المنحة التركية المجانية 2024

لم يتم الإعلان عن التقديم للمنح التركية المججانية لعام 2024-2025 حتى الآن، سوف نقوم بتحديث الصفحة حال الإعلان عنها،  اقرأ المعلومات أدناه وتواصل معنا للحصول على مقعدك!

نبذة عامة عن المنح التركية المجانية

الحديث عن برامج المنح التركية مشوق وله جوانب عديدة. سوف نحاول بقدر الإمكان اختصارها مع الأخذ فى الاعتبار توضيح جميع النقاط الأساسية وذكر كافة المعلومات الهامة التي يجب أن يلم بها الطالب قبل اعطاءه الضوء الأخضر للانطلاق فى مسيرته التعليمية الجديدة.

فكل منا يسعى بالتأكيد إلى تحقيق حلمه وهدفه بالتواجد في أفضل الدول واقتناص الفرصة للحصول على منحة مجانية في أفضل جامعاتها، وقد نالت الجامعات التركية نصيبا كبيرا في برامج المنح العالمية وأصبحت من أشهر برامج المنح حول العالم حيث تشتهر بأنها أكثر المنح شمولية والتي تعطي الطالب اهتمام واسع وكبير مما جعلها محط أنظار الطلاب حول العالم الذين يسعون كل عام من أجل نيل فرصة الحصول على مقعد بها.

لماذا المنح التركية؟

برامج المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الدوليين (الأجانب) من جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر المنح التركية من المنح الاشهر علي مستوي العالم ولذلك وفقاً للأسباب التالية :
  • تشمل برامج المنح التركية كافة الدرجات العلمية بدايةً من درجة البكالريوس حتي درجة البحث العلمي ودرجة ما بعد الدكتوراه
  • تشمل ايضاً برامج المنح التركية على أغلب التخصصات و كافة الدرجات العلمية بلغات التدريس التركية والانجليزية
  • تشمل برامج المنح التركية على حوالى 8000 مقعداً سنوياً وهذا وفقاً لاخر زيادة تمت من جانب الحكومة التركية لزيادة أعداد القبول بناءا على الإحصائيات السابقة التى ادت الى فرصة زيادة قبول المتقدمين.
  • تشمل أيضاً قبول كافة الجنسيات علي من مختلف دول العالم هذا يعطي الضوء الاخضر لقبول طلبات كافة الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات من مختلف الدول عدا فقط أصحاب الجنسية التركية فلا يسمح بقبول طلبات التقديم من .أصحاب الجنسية التركية

مزايا برامج المنح التركية

الإقامة :

 يوفر برنامج المنح التركية سكن مخصص للطلاب مجاناً تتوفر فيه كافة الخدمات الأساسية مثل وجبات الطعام اليومية، كما تتيح الفرصة للطلاب اللذين يرغبون بتأجير سكن خارجي ولكن على نفقتهم الخاصة،  كما قامت إدارة المنحة بتوفير مبلغ معين لطلاب الدراسات العليا المتزوجين لتأجير سكن خاص بهم فى حال رغبتهم بإصطحاب زوجاتهم و أولادهم معهم.

 

التأمين الصحي :

يحصل الطالب علي تأمين طبي شامل يغطي أغلب الخدمات الطبية بالتعاون مع أكبر المشافي الحكومية في كافة المدن التركية التي تتوفر بها الجامعات المشتركة في برامج المنح التركية،  بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة ولكن بأسعار مخفضة.

دراسة اللغة التركية :

يحصل الطالب علي دراسة اللغة التركية لمدة عام كامل في أفضل مراكز تعليم اللغة التركية بلإضافة الى المدارس التابعة للجامعات المشتركة في برامج المنح التركية.

تغطية تكاليف السفر :

يحصل الطالب علي تذكرة طيران للقدوم إلي تركيا وتذكرة طيران للعودة إلي وطنه بعد الانتهاء من فترة الدراسة.

إقامة الطالب :

التمتع بمزايا إذن إقامة الطالب والحصول علي بطاقة المواصلات المخفضة وبطاقة زيارة المتاحف والاماكن الاثرية المختلفة مجاناً.

الحصول علي راتب شهري :

يحصل الطلاب المرشحين علي راتب شهري تختلف قيمته علي حسب الدرجة العلمية لكل طالب

طلاب درجة البكالريوس : 800 ليرة تركية اي مايعادل 135 دولارً أمريكي تقريبا

طلاب الماجستير ( الماستر ) : 1100 ليرة تركية اي مايعادل 185 دولارً أمريكي تقريبا

طلاب درجة الدكتوراه : 1600 ليرة تركية اي مايعادل 270 دولارً أمريكي تقريبا

شروط التقديم و التسجيل فى برنامج المنح التركية

بعد التعرف على كافة المزايا الخاصة ببرامج المنح التركية للطلاب المرشحين سنواصل الحديث في شق أخر و الذي يعتبر الاهم بين الطلاب فيما يتعلق بفرص القبول و شروط التقديم والتسجيل ؟

تختلف متطلبات التقديم للطلاب بحسب الدرجة العلمية المطلوبة، فالشروط اللازمة تختلف بين الطلاب الراغبين فى الحصول على دراسة درجة الماجيستير أوالبكالريوس أو الدكتوراه.
هناك متطلبات عامة وموحده للتقديم لكل طالب على كافة الدرجات العلمية،  ولكن هناك بعض المتطلبات المختلفة فيما بتعلق بالعمر والوثائق المطلوبة لإتمام التقديم.

الشروط الموحدة ( العامة والشاملة علي كل الطلاب بغض النظر عن الدرجة العلمية )

  • ان لايكون المتقدم مواطناً تركياً (أو أجنبياً يحمل الجنسية التركية) في حالة المتقدم حاصل علي الجنسية التركية سواء كانت جنسيته الاساسية او مزدوجة فلن يتم تقييم الطلب وسيعتبر لاغياً.
  • ان لايكون الطالب ملتحقاً بجامعة تركية بنفس الدرجة العلمية التي ينوي التقدم إليها أيا كانت أسم الجامعة وبأي مدينة سواء خاصة او حكومية.

مثال : طالب ملتحقاً بدرجة البكالريوس بتخصص ما ويرغب بالتسجيل علي برامج المنح التركية لنفس الدرجة (البكالريوس) فلن يتم تقييم والنظر في طلبه أبداً عكس ذلك بإمكان الطالب التقديم.

  • ان يكون الطالب قد تخرج من الدرجة العلمية الاخيرة التي حصل عليها أو علي وشك التخرج من الدرجة العلمية الملتحق بها.

مثال : يرغب أحد الطلاب بالتسجيل علي درجة الدكتوراه وهو بالعام الاول بالجامعة التي يدرس بها بدرجة الماستر (الماجستير) في هذه الحالة لايمكنه التقديم،  عليه أن يكون ملتحقاً بالعام الاخير من الدرجة العلمية التي ينوي التقدم إليها

بعد الانتهاء من الحديث عن الشروط الاساسية والملزم بها كل الطلاب سنقوم الان بالحديث عن كل درجة علمية ومعرفة متطلبات التقديم من حيث معدل العمر وكذلك الوثائق المطلوبة.

وسنقوم بذكر المتطلبات بالتفصيل علي النحو التالي لكل درجة علمية :

كيفية التقديم للمنحة التركية

للتقديم للمنحة التركية هناك طريقتين وهي التقديمzالمباشر من خلال موقع المنحة او التقديم من خلالنا والتمتع بمزايا التقديم من خلالنا.

مميزات التقديم من خلال شركة جولانتس

  • التقديم بطريقة مثالية من خلال فريق عمل ذو خبرة لضمان وصول ملف الطالب لادارة المنحة بصورة صحيحة بدون اي اخطاء قد تقود الى رفضة خلال عملية التقديم.
  • فريق عمل متكامل لتقديم كافة الاستشارات التى تساعد فى قبول الطالب مثل اختيار الجامعات المناسبة والتخصص المناسب للطلاب.
  • يقوم فريق العمل الخاص بنا بترجمة كافة الاوراق الخاصة بالطلاب بما فيها فيها محتوي الشهادت والدوارت التدريبية وشهادات التفوق التى حصل عليها الطالب.
  • مساعدة الطالب باختيار الجامعات المناسبة له والتخصص المناسب بعد عمل شرح واف للطالب واعطاؤة فكرة عن التخصصات والجامعات مما يسهل على الطالب عملية اختيار التخصص والجامعة المناسبين.
  • مساعدة الطالب فى عمل خطاب الدوافع الخاص به طبقا للمعايير التعليمية حيث ان هذا الخطاب من اهم العوامل التى تساعد فى عملية قبول الطالب ونقوم بتوفير كافة الاستفسارات التى تساعد الطالب على عمل الخطاب طبقا لما يخطط لدراستة وبذلك يتمكن الطالب بالتعبير بصورة صحيحة عن دوافعة للدراسة فى تركيا وللتخصص الذى ينوي دراستة.
  • مساعدة الطلاب فى التقديم فى واحدة من الجامعات الخاصة التى نعد وكلاء لها والتمتع بكافة الخصومات المقدمة من خلالنا.

مراحل ما بعد التقديم للمنحة التركية

المرحلة الاولى (مرحلة التقييم)

  • تبدا من شهر فبراير الى شهر ابريل ويتم فيها مراجعة كافة الاوراق الخاصة بالطالب والتاكد من صحتها والنظر فى السجل الاكاديمي للطالب والتعرف على المعدل الدراسي الخاص به والشهادات التى تم تقديمها والتاكد من صحة البيانات التى تم ذكرها على الموقع ومطابقتها مع الاوراق التى تم تحميلها عبر الموقع ايضا.

المرحلة الثانية (مواعيد المقابلات)

  • تبدا هذه المرحلة من شهر إبريل الى شهر مايو ويتم فيها تحديد مواعيد المقابلات مع الطلاب اللذين تم قبولهم بشكل أولي فى المنحة.

المرحلة الثالثة (النتيجة النهائية)

  • تبدا هذه المرحلة فى شهر يوليو ويتم فيها الاعلان عن الطلاب اللذين تم قبولهم فى المنحة التركية بشكل نهائي.

المرحلة الرابعة(اجراءات الفيزا)

  • تبدا هذه المرحلة من شهر يوليو الى شهر اغسطس ويتم فى هذه المرحلة إرسال خطابات القبول للطلاب اللذين تم قبولهم من اجل التقديم على الفيزا الدراسبة الخاصة بهم.

المرحلة الخامسة (تحديد مواعيد الدراسة)

  • يتم فى هذه المرحلة تحديد مواعيد بدء الدراسة وتبدأ عادة الدراسة من 1 الى 15 أغسطس من كل عام.

التقديم على المنحة التركية

تقوم شركة جولانتس بتقديم الإتشارات المجانية للطلاب الراغبين فى التقديم فى المنحة التركية بالإضافة إلى تجهيز ملف التقديم بالكامل، يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب التانى: 00905442428378

أهم الأسئلة والأجوبة حول المنح التركية

أهم الأسئلة المتعلقه بالمنحة التركية